رحلة إلى تاج محل بالهن

رحلة إلى تاج محل بالهند ذلك المكان الرائع الموجود في الهند، وهو مكان رائع ومميز يأتي إليه السائحين من مختلف الأماكن من العالم، وهو عبارة عن نصب تذكاري مميز في الشكل وطريقة البناء وموجود على ضفة نهر يامونا وله قصة مؤثرة هي السبب في بناء هذا المكان الرائع، لذلك إذا كنت مهتم بزيارة هذا المكان ومعرفة سبب بنائه تابعنا في السطور القادمة

رحلة إلى تاج محل بالهند

يعد تاج محل من أشهر الأماكن الموجودة في الهند التي تستقطب إليها الزائرين لمشاهدتها بسبب تصميم المكان الرائع، لذلك سوف نأخذك إلى رحلة إلى تاج محل بالهند وتتعرف على معلومات كافية عنه.

تاج محل هو عبارة عن ضريح أنيق مصنوع من الرخام الأبيض، ويقع في شمال غرب الهند ويعد من جواهر العمارة الإسلامية وقد بناه شاه فإنه كان متأثر بطريقة العمارة الإسلامية في البناء، وهو يعد من عجائب الدنيا السبع الشهرة لما يحمله من إبداع وسحر.

بالإضافة إلى ذلك يجمع هذا الضريح ما بين الفن الهندي والفارسي والإسلامي، والرخام المزود به هذا البناء يحتوي على أحجار كريمة مثل واللازورد والفيروز والتبت، الكريستال واليشم والليس ويتكون هذا البناء من مآذن وقباب صغيرة ومكتوب على المدخل بعض الآيات من القرآن الكريم، و يحيط بالبناء حديقة واسعة مربعة الشكل.

تحتوي حديقة البناء على مسجد آخر مبني من الحجر الرملي الأحمر، ويحتوي في داخله على غرفة بها تابوت، وغرفة أخرى مبنية من الرخام ومزودة بالنقوش والأحجار الكريمة ويتميز هذا البناء بأن المواد التي جلبت في بنائه من مختلف دول العالم، ومنها البنجاب، الصين، وأفغانستان وسريلانكا وشبه الجزيرة العربية.

قصة تاج محل باختصار

بعد إتمام رحلة إلى تاج محل بالهند فإن الكثير من الأشخاص يهتمون بمعرفة قصة بناء تاج محل وهي كالتالي:

ولد الإمبراطور شاه جهان الذي بنى هذا الضريح في عام 1592م، وهو ابن الملك جهانكير وفي نفس الوقت حفيد الملك أكبر الكبير، في وقت تجوله في يوم من الأيام شاهد أرجمان بانو بجيم ابنة أحد النبلاء الفارسيين وقد ولدت في عام 1593م، وهي أميرة جميلة الشكل، وعندما رآها فقد وقع في حبها.

خطب الأمير شاه أرجمان في عام 1607، وتزوجها في عام 1612 بعد الخطوبة بحوالي خمس سنوات وقد كانت أرجمان من زوجات شاه الثلاثة ولكنها كانت الزوجة المفضلة لديه، وكانت بالنسبة له الزوجة المثالية وسافرت معه في أنحاء الإمبراطورية المغولية.

توفيت في أخر رحلة لها مع زوجها الملك شاه وهي حامل وحزن عليها الملك حزن كبير لدرجة أنه شاب شعره من الحزن عليها، في البداية دفنت الزوجة في برهانبور، ولكنه لم يرى أن هذا المكان هو الذي يرغب في دفنها فيه، لذلك تم نقل الجثمان في نعش ذهبي إلى أكرا وبدأ في بناء هذا البناء.

ظل يستكمل البناء إلى أن وصل إلى شكل الضريح الحالي وظل العمل في بناء هذا الضريح ما يقرب من 22 عام، وقد صرف عليه الكثير من خزينة الملك، وسماه الإمبراطور تاج محل نسبة إلى زوجته التي كانت تلقب باسم محل، وأصبح هذا المكان هو تجسيد للحب الأبدي، وخاصة أنه عندما توفي دفن بجوارها.

تاج محل من الداخل

نأخذكم أثناء رحلة إلى تاج محل بالهند إلى معرفة شكل تاج محل من الداخل وهو كالتالي:

  • يحتوي هذا البناء على ضريح مصنوع من الرخام المقبب على ارتفاع 44 متر، وهو من أكثر الأجزاء الهامة في المكان.
  • يشتمل البناء على بيت للضيافة مبني من الحجر الرملي الأحمر، بجانب العديد من البوابات، مسجد، حدائق.
  • يحتوي المبنى على قبة مركزية وحولها أربعة قباب أخرى، بجانب أربعة مآذن في كل زاوية، بحيث تتيح سماع صوت الآذان والأدعية بصوت واضح ومرتفع.
  • يظهر أحيانا البناء باللون الوردي الناعم، وأحيانا باللون الرمادي وفي بعض الأوقات لون أصفر كريمي أو أبيض لامع. 
  • يعتمد لونه حسب ضوء الشمس والأضواء المحيطة به، خاصة أن الزخارف الموجودة فيه تتيح له الظهور بأكثر من إضاءة.

أين يقع تاج محل

عند اتخاذ قرار رحلة إلى تاج محل بالهند فإنه يجب معرفة موقع تاج محل وكيفية الوصول إليه، اليكم التفاصيل كما يلي:

  • يقع تاج محل في شمال غرب الهند، ويشرف على مدينة أكرا التي تقع في غرب الهند. 
  • يقع على الضفة اليمنى من نهر جمنة شرق مدينة أغرة التي تقع في ولاية أوتار برديش.
  • يرتبط هذا المكان مع العاصمة الهندية نيو دلهي. 
  • يمكن الوصول إليها من خلال ثلاثة محطات سكة حديد رئيسية وهي أجرا كانت، وراجا كي ماندي، وأجرا فورت.
  • يمكن الذهاب إليه عن طريق حجز سيارة أجرة وركوب الحافلة للوصول إلى هناك.

 

لماذا تاج محل من عجائب الدنيا السبع

يعد تاج محل من عجائب الدنيا السبع بسبب روعة التصميم لهذا البناء ولأن هذا الضريح يعد مكان أثري يجذب إليه الزائرين الذين يصلوا لأكثر من 200 ألف زائر سنويا من خارج الهند ويستقطب حوالي من 2 إلى 4 مليون زائر سنويا.

وقد أصدرت الحكومة الهندسة قوانين تنص على منع وجود حركة مرورية بالقرب من البناء وذلك لأن التلوث يهدد أمن وسلامة البناء ولذلك فإن الوصول إلى البناء يكون عن طريق ركوب الحافلات أو ربما من خلال السير على الأقدام.

كما أن سبب بناء هذا الضريح يمثل قصة حب قوية، وهو بناء فخم ومكلف من الناحية الاقتصادية ومن الصعب تكرار هذا البناء.

 

سلبيات تاج محل

أثناء رحلة إلى تاج محل بالهند فإن من أبرز السلبيات التي تواجه هذا البناء ما يلي:

  • تعرض البناء لحدوث تآكل كبير في البناء وبالفعل بدأ لون البناء في التغيير.
  • بدأت القشرة الخارجية تزول من البناء بسبب عوامل التلوث الجوية المختلفة.
  • منعت الحكومة الهندية دخول وسائل المواصلات بالقرب من البناء، لذلك فقد يحتاج السائح السير على الأقدام لكي يصل إلى هذا البناء.

هل يجوز زيارة تاج محل؟

الكثير من المسلمين يرغبون في معرفة الحكم الشرعي حول زيارة تاج محل، ولهذا فقد صرح كل من الحنابلة والشافعية بزيارة المكان من أجل التنزه فقط وليس لأي سبب غير شرعي أو التبرك بالمكان.

كم سعر دخول تاج محل؟

سعر تذكرة الدخول إلى تاج مل يبلغ 14 دولار بالنسبة للسائحين، أما الهنود فإنهم يدفعون فقط 40 روبية هندية، ويتاح شراء تذاكر من البوابات الغربية والشرقية في أي وقت من اليوم، أما البوابات الجنوبية فإن التذاكر فيها تكون من الساعة 8 صباحا إلى الساعة 5 مساءا.

من أفضل الأوقات التي ينصح فيها بزيارة هذا المكان من شهر فبراير إلى شهر إبريل، أو من شهر أكتوبر إلى ديسمبر لأن الجو يكون معتدل في هذا الوقت من العام.

 

إذا قمت بزيارة الهند ينبغي عليك إتمام رحلة إلى تاج محل بالهند ذلك المكان المميز الذي يجسد قصة حب عاشها الملك مع زوجته، وسوف تستمتع برؤية بناء من الأبنية الرائعة في التصميم ولذلك فقد صمم على أنه من عجائب الدنيا السبع.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *